إشترك معنا ليصلك جديد المدونة

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

vendredi 11 décembre 2015

هل كثرة فورمات تضر وتتلف الحاسوب

هل كثرة فورمات تضر وتتلف الحاسوب






السلام عليكم في مدونة برامج الكمبيوتر و مرحبا بكم في تدوينة جديدة 
كثيرة من الشباب العربي لديه نظرة خاطئة حول عمل فورمات لجهاز الحاسوب,وجلهم يعتقد ان الفرمتة المتكررة للكمبيوتر تتلفه. فهل حقا كثرة عمل فورمات تضر وتتلف الحاسوب؟
لقد تداولت الأجيال هذا الإعتقاد السائد الذي دفع بالكثيرين إلى بناء نظرية خاطئة حول هاته العملية ربما سمعت أحدهم يقول ان الكمبيوتر قد يتضرر من عدد مرات الفورمات.للأسف معظم مستخدمي الحواسيب لا يستطيعون التفريق بين الفورمات الذى يشكل خطر على الهارد ديسك والفرومات الضروري الذي يمكن تكراره مرات كثيرة دون ان يشكل اية خطورة علي الجهاز.
 لذلك ساشرح لك لماذا معظم الاشخاص لديهم هذه النظرة السلبية:
اولا يوجد نوعين من  Format Computer

Physical Format :1 الفورمات الفيزيائي

فيها يتم تقسيم أقراص(Platters) القرص الصلب إلى عناصرها الأساسية : المسارات Tracks , القطاعات Sectorsو السلندرات Cylinders بالإضافة إلى تحديد أماكن بداية ونهاية القطاعات والمسارات ,وهو اعادة تشكيل الجسيمات الكهرومغناطيسية القابلة للمغنطة على سطح القرص وكان يستعمل في زمن قديم منذ بدايات الحاسوب علي الانواع القديمة من الاقراص الصلبة وكان المصنع يحذر من عمل اكثر من مرتين فورمات لهذا النوع لانها تقلل من كفاءة الهارد وقد تتلفه لكن بعد ظهور الانواع الجديدة من هارد ديسك لم يعد من الضرور انجاز هذا النوع من الفورماتاج .

الفورمات المنطقي Logical Format

التهيئة المنطقية يتم فيها وضع نظام الملفات File System (مثل FAT , FAT 32 , NTFS) علي القرص الصلب , مما يتيح لنظام التشغيل (مثل الدوس DOS , الويندوز Windows أو اللينكس Linux ) استخدام المساحة التخزينية الموجودة علي القرص الصلب في قراءة و تخزين الملفات و البيانات.وهذا النوع نقوم به عند تثبيت الويندوز اي اي نظام تشغيل اخر.و ظيفته اعادة تقسيم مساحة الهارد و ترقيمها الى العدد المتاح طبقا للمساحة من السيكتور و التراك و هذا النوع من الفورمات لا يمس تكوين او توزيع جسيمات المادة المغطية لسطوح الاقراص بداخل الهارد ديسك وبالتال لا يمثل اي ضرر علي الحاسوب, حتى وإن قمت بعملية الفورمات عشرات المرات في اليوم و الاف المرات في السنة فلن ياثر ذلك اطلاقا علي قوة جهازك.

خلاصة قول انه يوجد فرق شاسع بين هذين النوعين من الفورمات ولا خوف من عمل اعادة تدوير لحاسوبك بعد اليوم وحاول ان توعي اصدقاءك وتشرح لم الفرق فلاخوف ولا ضرر من عمل فورمات للحاسوب.

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

افلام اون لاين